بيلارا كارز - أول موقع عربي متخصص في صيانة وقطع غيار السيارات وتسويق منتجات السيارات - بطاريات -زيوت - منظفات

علاج ضعف بطارية السيارة الأسباب وطرق الصيانة السريعة

1٬561

كيفية علاج ضعف بطارية السيارة ؟ تتكون بطارية السيارة من ألواح الرصاص التي تشكل القطب الموجب، وألواح منفصلة من ثاني أكسيد الرصاص تشكل القطب السالب، ويتم فصل هذين القطبين عن بعضهما البعض باستخدام عازل، ويتم غمرهما في محلول إلكتروني يحتوي على 38٪ كبريت، حمض و 62٪ ماء، لإنتاج الكهرباء داخل البطارية، تحدث تفاعلات كيميائية تطلق الإلكترونات، مما يسمح لها بالانتقال عبر الموصلات لتزويد السيارة بالكهرباء، ينشأ هذا من التفاعلات التي تحدث بين الألواح والمحلول، والتي تنتج كبريتيد الرصاص، مما يؤدي إلى تفريغ البطارية، تتضمن إعادة شحنها عكس هذه التفاعلات الكيميائية لاستعادة الحالة الأصلية للألواح.

علاج ضعف بطارية السيارة

سوف نذكر في السطور التالية كيفية علاج ضعف بطارية السيارة:

الاستخدام البشري غير السليم

وهو ما يحدث عند إطفاء السيارة وعدم إطفاء أنظمة المصابيح الأمامية أو الأضواء الداخلية. خلال فترة زمنية قصيرة، ستنفد البطارية، مما يؤدي إلى ضعف التشغيل.

التصريف الطفيلي

  • أحد أهم أسباب ضعف بطارية السيارة باستمرار هو الاستنزاف الطفيلي، وهو أمر طبيعي، حيث تستمر بعض مكونات السيارة، مثل الساعة وإنذارات الأمان والإعدادات المسبقة للراديو، في العمل بعد إيقاف تشغيل السيارة.
  • لذا توفر البطارية طاقة كافية للحفاظ على تشغيل هذه الأشياء، ولكن إذا كانت هناك مشكلة في التثبيت، أو خلل في الأسلاك، أو فتيل تألف، فإن التصريف الطفيلي سوف يتجاوز ما هو طبيعي ويؤدي إلى ضعف بطارية السيارة. وبهذه الطريقة يتم علاج ضعف بطارية السيارة بكل سهولة.

حدوث خلل في المولد

تشمل وظائف المولد عملية إعادة شحن بطارية السيارة. إذا كان المولد لديه صمام ثنائي تالف، فسيؤدي ذلك إلى إضعاف بطارية السيارة حتى عند إيقاف تشغيل المحرك.

شحن خاطئ

إذا كان نظام شحن السيارة معيبًا، فسوف تستنزف البطارية حتى أثناء القيادة، وعادة ما تكون المشكلة بسبب ارتداء الشدادات أو الأحزمة السائبة التي تمنعها من العمل بشكل صحيح.

حرارة قصوى

مما يجعل درجات الحرارة المرتفعة أحد أسباب ضعف بطارية السيارة باستمرار. تؤدي درجات الحرارة التي تزيد عن 100 درجة فهرنهايت أو أقل من 10 درجات فهرنهايت إلى تراكم بلورات كبريتات الرصاص، مما قد يؤدي إلى إضعاف البطارية أو تلفها على المدى الطويل.

لا تأخذ الكثير من الرحلات القصيرة

القيادة المفرطة لفترات قصيرة تمنع مولد التيار المتردد من بدء الشحن قبل توقف السيارة، مما يؤدي إلى استنزاف بطارية السيارة. حتي يتم علاج ضعف بطارية السيارة بأبسط الطرق.

تآكل توصيلات البطارية

في حالة تآكل توصيلات البطارية، لا يمكن لنظام الشحن شحن البطارية أثناء القيادة. تمنع هذه التآكل أيضًا النقل الفعال للتيارات الكهربائية، ولكن يمكن تنظيف الأوساخ وعلامات التآكل بقطعة قماش أو فرشاة أسنان.

عمر البطارية

يتم استبدال البطارية بشكل عام كل 3-4 سنوات، لذا إذا كانت البطارية قديمة أو غير قابلة للصيانة، فقد يتسبب ذلك في نفاد البطارية باستمرار. وبذلك لا يمكن علاج ضعف بطارية السيارة على الإطلاق.

لا تترك المصابيح الأمامية أو الأضواء الداخلية مضاءة

سيؤدي ترك المصابيح الأمامية مضاءة أو حتى ترك الضوء الداخلي الخافت في سقف الكابينة قيد التشغيل إلى استنزاف طاقة البطارية. لذا تأكد من وجود أي إضاءة داخلية عندما يكون الظلام بالخارج، فبعض المصابيح الأمامية مصممة للبقاء مضاءة. لقد كان يعمل منذ فترة، ولكن قد يؤدي وجود عطل في نظام الإضاءة إلى تركه يعمل بشكل مستمر.

هل البطارية المنخفضة تؤثر على السيارة؟

من المعروف أن بطارية السيارة من أهم المعدات اللازمة لتشغيلها، فهي ترسل الطاقة إلى شمعات الإشعال المسؤولة عن بدء عمليات حرق الوقود، كما أنها ترسل الطاقة اللازمة لكل من المصابيح والراديو و أنظمة تكييف الهواء.

تنظيف بطارية السيارة من الداخل

سوف نذكر في السطور التالية خطوات تنظيف بطارية السيارة من الداخل:

  1. عليك إيقاف تشغيل محرك السيارة.
  2. بعد إيقاف تشغيل المحرك، قم بإزالة الأسلاك المتصلة من طرفي أعمدة “الكبل”، ثم حرر البطارية منها، وتأكد من أن الكبل الأسود لا يقترب من السلك الأحمر.
  3. يجب استخدام صودا الخبز لتنظيف أقطاب البطارية عن طريق رشها بكثافة على الأقطاب الكهربائية.
  4. بلل قطعة من القماش بالماء، ثم استخدمها لفرك الصودا على أطراف البطارية، وإزالة الرواسب والجزيئات من أطراف البطارية.
  5. في حالة وجود رواسب صلبة، يجب استخدام فرشاة أسنان قديمة أو فرشاة للتنظيف بشعيرات بلاستيكية.
  6. بعد الانتهاء من تنظيف الأصابع، ضع القليل من الشحم على إصبع البطارية السالب.
  7. لأن الشحوم عبارة عن طبقة عازلة تمنع وصول الهواء والرطوبة إلى أصابع البطارية، فهي سبب الأكسدة.
  8. في النهاية قم بتثبيت الكابلات كما كانت، ومن ثم سيجد استرداد البطارية الكثير من قوتها وكفاءتها.

تنظيف البطارية السائلة من الداخل

سوف نذكر في السطور التالية طرق تنظيف البطارية السائلة من الداخل:

  • أحضر بعض الأدوات التي ستساعدك في إصلاح بطارية السيارة السائلة مثل مفك براغي وقفازات ومحقنة وشاحن بطارية.
  • اختر مكانًا مناسبًا للعمل وضع فيه بطارية السيارة.
  • افتح أغطية البطارية لتتمكن من الوصول إلى حمض البطارية.
  • يجب تفريغ خلايا البطارية من الحمض الموجود مسبقًا بنسبة 50-40٪ بواسطة الحقنة.
  • تحضير محلول مشبع من أملاح كبريتات المغنيسيوم عن طريق غلي الماء المقطر ثم وضع أملاح كبريتات المغنيسيوم فيه وتقليب وخلط الماء المقطر مع الأملاح لمدة 20 دقيقة حتى يصل الماء إلى نقطة التشبع.
  • أضف الماء المقطر والملح إلى خلايا البطارية باستخدام المحقنة حتى تمتلئ الخلايا كما كانت قبل سحب الحمض من خلايا البطارية.
  • اترك أغطية البطارية مفتوحة أثناء شحن البطارية من أجل ترك مساحة للبخار للهروب من البطارية والتأكد من اختيار شاحن مناسب للبطارية ووضع الكابلات في مكانها الصحيح موجبا مع الموجب والسالب مع السلبي ثم اتركها لمدة لا تقل عن 12 ساعة.
  • يمكنك أيضًا استخدام سيارتك لشحن البطارية عن طريق تشغيل السيارة في البداية، ثم إدخال البطارية وتوصيلها بكابلات السيارة وقيادة السيارة لمدة ساعة على الأقل.
  • تحقق من مقدار فرق الجهد في أطراف البطارية باستخدام مقياس متعدد أثناء عملية الشحن من وقت لآخر وعندما يتوقف الجهد عن الارتفاع، قم بإزالة البطارية لأن فرق الجهد الصحيح قد يكون بين 9-12 فولت عند التوقف عن الارتفاع.

ماذا تفعل عند ضعف بطارية السيارة؟

في حالة ضعف بطارية السيارة لابد أن تقوم بعملية علاج ضعف بطارية السيارة، وهنا قم بتوصيل المشبك الأحمر بالقطب الموجب (الرمز + أو الغطاء الأحمر) للبطارية الفارغة. بمجرد توصيل كل شيء، أدر المفتاح وفقا للتوجيهات، وبعد دقيقة أو دقيقتين، ابدأ تشغيل السيارة.

كيف اقوي بطارية السيارة؟

في السطور التالية نذكر طرق إعادة تقوية بطارية السيارة:

  • تحديد مكان القطبين الموجب والسالب للبطارية، وأحيانا توضع البطاريات بغطاء مصمم لحماية القطبين.
  • فإن موصلات الشحن متصلة بالبطارية، لكن يجب مراعاة أن الشاحن غير متصل بالكهرباء أثناء عملية التوصيل بأعمدة البطارية حتي يتم علاج ضعف بطارية السيارة.
  • قم بتوصيل موصل الشاحن الأحمر بقطب البطارية الموجب، وموصل الشاحن الأسود بالقطب السالب للبطارية، مع الحرص على إبقاء الشاحن بعيدًا عن البطارية قدر الإمكان.
  • توصيل التيار الكهربائي بالشاحن، ومن أفضل أنواع شواحن بطاريات السيارات، وهو مناسب لمعظم أنواع البطاريات في السيارات والدراجات النارية.
  • قم بإزالة التوصيلات بعد التأكد من إعادة شحن البطارية.
  • هناك شواحن تتوقف عن الشحن تلقائيًا، بينما هناك أنواع من أجهزة الشحن يجب مراقبتها وإزالتها يدويا، وشاحن السيارة هو أحد أجهزة الشحن التي تتوقف تلقائيا بعد انتهاء الشحن.

الخاتمة

تحدثنا في مقال اليوم عن كيفية علاج ضعف بطارية السيارة بطرق سهلة وبسيطة، وذكرنا كيفية تنظيف بطارية السيارة من الداخل، وتطرقنا في الحديث أيضا إلي كيفية تنظيف البطارية السائلة من الداخل و ذكرنا ماذا تفعل عند ضعف بطارية السيارة بطرق مختلفة، نتمني أن نكون قدمنا معلومات كافية لكل زوارنا الكرام.

أشترك في النشرة البريدية
أشترك في النشرة البريدية
اشترك معنا ليصلك أحدث الأخبار و العروض و المقالات إلي ايميلك مباشرة
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.